فنون تشكيل القواقع والمحار

** تمتلئ الأرض بالعديد من الخيرات الكثيرة وأكثرها ما هو تحت الماء ومنها أنواع من الأحياء البحرية تنفرد بخصائص معينة وهي احتوائها على جزء صلب يوفر لها الحماية ، منها القواقع وهي التي تحتوي على جسم صلب له شكل حلزوني يختلف من نوع الى آخر ، ومنها المحارات والتي يكون جسمها الصلب على شكل مصراعين متماثلين في الشكل كمثل أجنحة الطائر 
** ولكثرة أنواع القواقع والمحارات والاختلافات في أشكالها ظهرت فكرة استعمالها في ابتكار أشكالا فنية تصلح للزينة
**وللبدء في استعمال هذه الكائنات في التشكيل لابد من التخلص من لحومها وذلك عن طريق غمرها في الماء لمدة يومين لكي تتحلل لحومها ثم غسيلها جيدا بالماء ثم تنقع في محلول كلور عالي التركيز لمدة دقائق قليلة مع استعمال أكياس بلاستيكية على شكل شبكة حتى يسهل تخلل الكلور اليها ومنها  مع التقليب الجيد . 
** وذلك مع الحرص على التقليب الجيد و عدم تعرض الملابس لمحلول الكلور.
** ومع الحرص على عدم اطالة وقت التعرض للكلور حتى لا تتآكل الطبقة اللامعة للقواقع أو المحار .
** عند الرغبة في تلوين القواقع أو المحار يجب تلوينها قبل لصقها ويفضل استعمال الألوان الشاحبة الغير فسفورية والقريبة من ألوان الأعشاب البحرية .

** تفضل الألوان الشفافة حتى يمكن اظهار القيمة الشكلية للقواقع والتعريقات التي تميزها . 
** يتم تلوين الأجزاء الكبيرة بواسطة الأقلام الفلوماستر ذات السن العريض مع تخفيف أحبارها بالكحول ، ويمكن استعمال الأحبار الخاصة بأقلام الفلوماستر مباشرة وباستعمال قطعة من القطن أو الفايبر أو غمر  القواقع والمحار في الحبر  . 
** ويمكن استعمال الأحبار المتبقية في الأقلام الفلوماستر المستهلكة  أو الجافة بنقع الأجزاء الداخلية للأقلام في الكحول لاذابة الصبغات الجافة بها
** لا يتم اللصق بمسدس الشمع إلا بعد  تجفيف القواقع أو المحار تماما والتأكد من عدم وجود مواد عضوية أو أملاح عالقة بها  حتى لا تمتص الرطوبة من الجو وتقلل كفاءة اللصق .
** بعد التلوين واللصق يتم الطلاء بطبقة من الورنيش الخفيف لاكساب القواقع اللمعان المطلوب ، ويمكن اضافة قليل من الألوان الزيتية مع الورنيش اذا لزم الأمر في بعض الأعمال . 
** يفضل تدعيم أعمال القواقع بالمواد الطبيعية بقدر الامكان مثل الزهور الطبيعية الجافة أو فروع النباتات أو الأخشاب أو الخيش ، كما يمكن استعمال مواد صناعية للضرورة  مثل الزهور الصناعية ، والفايبر الأبيض أو الملون ، والشباك البلاستيكية وغيرها  مما يمكن أن يحقق قيمة فنية جديدة . 
** وعند استعمال العلب البلاستيكية لابد أن تكون شفافة عديمة اللون ولا يجب اظهار بلاستيك اللصق بقدر الامكان ، ويمكن اخفاء بلاستيك اللصق باستخدام تشكيلات معينة ، وبمعالجات فنية خاصة ترجع الى المهارة والموهبة الخاصة .
**  عند لصق القواقع الصغيرة يفضل عدم لصقها بعشوائية بل يجب أن تكون في اتجاهات مقصودة حتى يصير للعمل قيمة أيدي بشرية قامت بهذا العمل .
** يفضل وضع خطة مسبقة للصق ، بحيث يتم البدء بتأسيس الاجزاء الداخلية ثم الأجزاء الخارجية.
** عند استخدام العلب البلاستيكية يفضل ان تكون شفافة وعديمة اللون .
** بعد الانتهاء من الأعمال والتأكد من جفافها لمدة يوم كامل على الأقل يتم حفظها في أكياس بلاستيكية  لحين عرضها او تسويقها .  
التي تم ابتكارها  في الفترة من 1987 الى 2006



































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق